عن ملتقى التميز في التدريب 2026
رسالة الملتقى:
يُعد ملتقى التميز في التدريب منصة تجمع القادة والخبراء والمختصين لتبادل الآراء والخبرات في مجال التدريب والتطوير المهني.
ويعمل الملتقى على تنمية وتطوير مهارات وكفاءات رأس المال البشري من خلال حوارات علمية، وأوراق عمل، وندوات تفاعلية.
ويستهدف الملتقى القيادات والممارسين والمهتمين من مختلف القطاعات، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 في بناء مجتمع معرفي تنافسي محليًا وعالميًا.
رؤية الملتقى:
يهدف ملتقى التميز في التدريب إلى أن يكون المرجع الأول في المملكة العربية السعودية والمنطقة لتبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات في مجال التدريب وتنمية المهارات، مع التركيز على الابتكار والاستدامة، وتوظيف التقنيات الحديثة بما يتوافق مع متطلبات التنمية الوطنية ورؤى المستقبل.
أهداف الملتقى:
استعراض أبرز الاتجاهات العالمية والتجارب الرائدة في مجال التدريب والتطوير.
مواءمة البرامج التدريبية مع متطلبات سوق العمل واحتياجات التنمية الوطنية.
الإسهام في تنمية الموارد البشرية وتعزيز مسيرة التوطين، وترسيخ الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات الأكاديمية.
تمكين الشباب والفتيات من اكتساب المهارات النوعية المؤهلة لفرص التوظيف المستقبلية، ورفع كفاءة المدربين والمتدربين، والارتقاء بجودة البرامج التدريبية
محاور الملتقى:
محاور الملتقى الرئيسية والفرعية (لأوراق العمل وورش العمل):
المحاور الرئيسية معايير التميز | تحليل الاحتياج التدريبي | تصميم البرامج التدريبية | تطوير البرامج التدريبية | تنفيذ البرامج | تقويم البرامج وقياس الأثر |
الابتكار | • استخدام “التفكير التصميمي” في تحليل الاحتياجات التدريبية . | • إنتاج محتوى تفاعلي وتطوير مواد تعليمية تسمح للمتدرب بالتفاعل وكأنها جزء من الواقع المحيط. | • إنتاج محتوى تفاعلي وتطوير مواد تعليمية تسمح للمتدرب بالتفاعل وكأنها جزء من الواقع المحيط.
| • استخدام أساليب مبتكرة في التدريب والتعلم .
| • ابتكار مؤشرات نوعية جديدة لقياس جودة التدريب. •تصميم دراسات حالة لقياس الأثر . |
التوجهات المستقبلية | • تحليل فجوة المهارات المستقبلية عبر تحليل البيانات الضخمة . • توقع الاحتياجات بناءً على دراسات سوق العمل المستقبلي. | • تصميم برامج تطويرية قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات المستقبل. • تصميم برامج التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة . |
•تطوير البرامج باستخدام إطار الجدارات والكفاءات المهنية. •تطوير المهارات المهنية من خلال التحسين Upskilling وإعادة التأهيل reskilling |
• تنفيذ التدريب المدمج الذي يجمع بين التدريب الحضور والإلكتروني.
| • قياس أثر التدريب وقراءة المؤشرات المستقبلية. •قياس مدى مواكبة البرامج التدريبية للتوجهات المستقبلية . |
التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي | توظيف واستخدام التطبيقات الرقمية والذكاء الاصطناعي في عمليات تحديد الاحتياجات التدريبية. | • تصميم سيناريوهات تعليمية ذكية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي. | • توليد وإنتاج محتوى تعليمي عبر التطبيقات التقنية وتطبيقات AI
| •تنفيذ التدريب بمساعدة الذكاء الاصطناعي أو باستخدام منصات تدريب وتعليم إلكترونية. • روبوتات المحاكاة للتدريب العملي
| تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تقويم وقياس أثر البرامج التدريبية. |
اللجنة التنفيذية لملتقى التميز في التدريب 2026
رئيس الملتقى
اللجنة العلمية لملتقى التميز في التدريب 2026